التحول الرقمي في السودان الامال والتحديات
التحول الرقمي في السودان الامال والتحديات

ماذا لو كان بالإمكان الشراء من دولة مجاورة أوبعيدة من خلال الإنترنت, وتتبع خط سير شحنتك؟
ماذا لو إستطعت أن تراقب أداء أبنائك من خلال الانترنت؟
ماذا لو كان بالإمكان سداد كل المدفوعات عبر الانترنت؟
ماذا لو إستطعت أن تنشئ نشاطك التجاري من بيتك ؟
ماذا لو...... ؟
ماذا لو... ؟
سلسة تساؤلات "ماذا لو؟" في كثير من دول العالم باتت واقع معيش والكل يشهد به, ولكن للأسف جزء كبير من جملة التساؤلات مازالت أحلام يحلم بها المواطن السوداني عسى ولعل أن تصبح واقعا.
لا شك أن الأسباب التي الى تأخر تلك الخدمات كثيرة جدا منها الاقتصادية والسياسية والفنية.
الحظر الأحادي الأمريكي, في نهاية القرن الماضي فرضت الحكومة الأمريكية حظرا إقتصاديا على السودان كان له اثرا كبيرا وترك جرحا بليغا في عنق الاقتصاد السوداني وتخلف عن نظرائه من الدول العربية والافريقية.
رفع الحظر الإقتصادي في نهاية فترة ولاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن عن نية حكومة بلاده رفع جزئي للحصار المفروض على السودان, وتحقق هذا في بداية عهد الرئيس الجديد دونالد ترامب, الا ان السودان لا زال ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب بحسب الحكومة الامريكية.
هل تم رفع الحظر فعلا؟ لا أظن أن الحظر قد رفع أصلا فما زالت الخدمات الالكترونية المدفوعة وبعض المجانية التي تقدمها بعضا الشركات الأمريكية مثل -كمثال فقط وليس للحصر -  "فيس بوك" , "قوقل" , "باي بال" , "ويسترن يونيون" تحت راية الحظر ولايمكن الوصول الى معظمها عن طريق الانترنت.
وحتى موعد رفع الحظر النهائي هل سيؤثر رفع الحظر الامريكي الجائر عن السودان على مسيرتة الرقمية وتطوره فعلا ؟  لا شك أن أمريكا متقدمة جدا ويمكن الاستفادة من رفع الحظر بشكل كبير لكن لن يجد السودان شيئا بالمجان وستكون التكلفة باهظة الثمن , نعم السودان مؤهل للاستفادة بموارده البشريه والاقتصادية ولكن ليس في الوقت الراهن, السودان بحاجة الى اعادة هيكلة وترتيب من البداية الي النهاية من طرفه الشمالي وحتي الجنوبي وكذلك من شرقه حتى غربه.
لماذا ليس في هذا الوقت؟ الحظر كان مفروضا على السودان حيث انقطعت صلتة بالدول الأخري وانتهي به التعامل المالي والمصرفي والتعليمي وامتدت أثارة حتى الصحة والقائمة تطول, ولكن عند النظر في الواقع تظن أن الحظر كان مفروضا داخل ولايات السودان.
كان ينبغي على حكومة المركز ان تثمر الوقت " فترة الحظر " في زيادة ترابط الولايات فيما بينها وان تتفرغ للعلاقات الداخلية بعد أن انقطعت الخارجية.
بجملة أو مجموعة من الجمل البرمجية كان يمكن استغلالها في بناء منظومة إلكترونية تستخدم في الاحصاء في التعليم في الصحة دعم الاقتصاد في ..........كل المجالات , ولكن لم تفعل والنتيجة:
لا توجد احصاءات دقيقة في كل المجالات "الاقتصاد مبني على الاحصاء" وبدون احصاء لا تسطيع أن تخطط.
لا ننكر أن الحكومة قأمت في الأونة الاخيرة بمبادرات الحكومة الالكترونية ومبادرة التحول الرقمي أتت أكلها في السجل المدني والتقديم للجامعات وفي التقديم للحج "كل هذا كان يجب أن يكون في وقت مبكر ولا يتأثر برفع أو إبقاء الحظر" فاذا كان التوجه لمثل هذه الخدمات قبل فترة كافية لكانت الطفرة الرقمية شهدت العديد من المجالات الحيوية في الوقت الراهن.

التحديات التي تواجه التحول الرقمي في السودان

 "نكمل في وقت لاحق".