السودان وما أدراك ماالاستثمار في السودان:

السودان سلة غذاء العالم: 

هل فعلا السودان سلة غذاء العالم ؟
قراء مدونة كدا صح الأكارم الاجابة ببساطة نعم ولكن في الوقت الحالي لايمكنه أن يملأ السلة التي تكفي لنفسه الا أنه في الفترة الاخيرة بدات الحكومة باتخاذ منحى بالتوسع في الانتاج وزيادة الانتاجية وهذه مبادرة انطلقت فعالياتها في عدد من ولايات السودان ونتمنى أن تثمر المزيد من الرخاء والوفرة.

الاستثمار في المناطق الطرفيه :

 ارض السودان مازالت بكرا في معظم أطرافه ولم تستغل بعد وهذه فرصة مواتية لاصحاب رؤس الاموال في ان يستثمروا في المناطق البكر وما يميز هذه المناطق عن غيرها:
مشاريع مربحة للإستثمار
  1. أهم شئ وأول نقطة هي انها ارض بكر وهذه نقطة ايجابيه لصالح الاستثمار في الزراعة.
  2. يمكن البدء في الاستثمار مباشرة مع وزارة الاستثمار دون الرجوع للمواطنين فهي ارض للدولة خاصة في ظل التسهيلات الأخيرة التي قامت بها الحكومة تجاة المستثمرين واصحاب رؤس الأموال.
  3. بعد هذه الاراضي عن المناطق السكنية يسهل من عمليات النقل والرعاية .
  4. امكانية استخدام التقنية الحديثة دون اي مشاكل يتسبب فيها التكدس السكاني.
  5. تسهل مراقبتها امنيا وكذلك بعد الحيوانات عنها.
  6. امكانية انشاء مساكن ودور خدمية للعمال الذين سيعملون في هذه الاراضي مما يضمن توفر العمالة وعدم تغيبهم عن متابعة اعمالهم.
هذه الميزات غير متوفرة في المشاريع القائمة مثل مشروع الجزيرة تجد ان الارض مملوكة لافراد وهذا يعيق ابرام عقد الاستثمار خاصة اذا كان لفترة طويلة الأجل بالإضافة إلى ذلك معظم سكان مشروع الجزيره تجاهلوا او تركوا عملية الانتاج الزراعي وهذا يسبب قلة في الايدي العاملة المهرة.
تنبيه:
مشروع الجزيره كمثال للمشاريع القائمة وهذا لا يعني ان يتم تجاهل مشروع الجزيرة فهو قادر على العطاء اكثر بكثير مما هو الان والاستثمار فيه يعني دعم اصحاب الارض أنفسهم بتوفير كل مدخلات الانتاج من الالف الى الياء واذا نقص شيئا واحدا من هذة المتطلبات سيؤثر ذلك سلبا على العملية الإنتاجية اذا حضر قانون الحد الادني والذي ينص على : اذا ساهمت عدة عوامل لانجاز عملية معينة فان العامل المتوفر باقل كمية هو الذي يحدد معدل الانتاج الفعلي.
اذ قرأت هذا المقال اكتب لنا وجهة نظرك وقدم ماتراه مفيدا الكثير من الناس ينتظرون الافادة من غيرهم.