متابعي المدونة مرحبا بكم من جديد هذه المرة ساعرفكم بطريقة السفر من السودان الي مصر عن طريق البر المطلوبات والتحديات التي ستواجهكم اثناء الرحلة نقطة التحرك ستكون الخرطوم.

متطلبات السفر الى مصر:

  • جواز سفر بصلاحية على الأقل 6 شهور.
  • تاشيرة دخول الى مصر.
  • تاشيرة خروج من السودان.
  • كرت او افادة الحمى الصفراء.
بداية رحلة السفر الى مصر من السودان:
لنبدأ بتاشيرة الدخول وهذه يمكن استخراجها من الخرطوم او من المعبر السوداني "معبر اشكيت" في حلفا، بعدها شراء تذكرة باص سفر الى حلفا اذا لم تستخرج تاشيرو الدخول من الخرطوم او تذكرة باص مباشرة الى القاهرة او أسوان في حالة وجود تأشيرة الدخول المصرية.
يتحرك الباص من الخرطوم او أم درمان في الساعة الرابعة صباحا ومن المتوقع الوصول في نفس اليوم عند الساعة الخامسة مساءا قبل المغرب بقليل.

في مدينة حلفا:

بعد الوصول مباشرة يجب البدء في تكملة الإجراءات مثل حجز تذكرة باص إلى القاهرة أو أسوان واستخراج تاشيرة الدخول عبر احدي وكالات السفر المعتمدة برسوم رمزية تقريبا ما يعادل 15 دولار او اقل بقليل، حجز غرفة للمبيت حتى اليوم التالي او سرير داخل السوق وهذا اقل تكلفة ثم
الحضور الى مكتب وكالة السفر لاستلام الجواز وبه ختم تأشيرة الدخول.
يتحرك الباص عند الثامنة صباحا وعلى بعد 50 كلم او اقل من مدينة حلفا يوجد معبر اشكيت السوداني وهنا يجب:
  1. استخراج كرت سفر من منسقية الخدمة الوطنية.
  2. اجراء الفحص الأمني للسفر.
  3. استخراج كرت او إفادة للحمى الصفراء.
  4. سداد الرسوم ضرائب وخدمات السفر.
  5. ختم الجواز بتأشيرة الخروج.
على بعد مئات الأمتار يوجد معبر قسطل البري المصري وهنا ستحصل بعد الفحص الأمني على ختم الدخول الى جمهورية مصر واصبحت خارج حدود السودان.
تستغرق الإجراءات في المعبرين ما يقارب الثمانية ساعات ، يتحرك الباص في الثالثة اوالرابعة عصرا متجها نحو الشمال حيث توجد العبارة وتسخدم لنقل الشاحنات والبصات السفرية الى الضفة المقابلة في بحيرة ناصر مدة الرحلة على العبارة تقريبا 40 دقيقة بخلاف مدة الانتظار .
لحظة وصول العبارات الى العبارة
لحظة وصول العبارات الى العبارة

العبارة داخل بحيرة ناصر
العبارة داخل بحيرة ناصر

بعد العبور وتصل ابوسنبل في الناحية الثانية للبحيرة يتوجه الباص الى موقف كرر ويصل بعد 7 ساعات تقريبا هنا سينزل ركاب أسوان ويتجه ركاب القاهرة الى وجهتهم .
الرحلة من كركر الى القاهرة 13 ساعة تقريبا.