طريقة زراعة القمح في السودان


القمح في السودان

طريقة زراعة القمح في السودان 

متطلبات زراعة فدان القمح 

  • ٦٠ كجم تقاوى.
  • ٥٠ كجم دأب.
  • ١٠٠ كجم يوريا.
  • ٣ لتر سماد ورقي.

تحضير الأرض:

يجب نظافة الأرض من الحشائش خصوصا النجيلية تقلب الأرض بواسطة الديسك قبل الزراعة بوقت كافي  ويفضل ان تكون خريفية ثم تطرح، التحضير الجيد يساهم في زيادة الإنتاج بشكل أساسي  وكذلك اتباع الدورات الزراعية.

التقاوي:

توجد عدة أنواع من القمح في السودان يجب اختيار الجيد منها ومن مصادر موثوقة "مثل: البحوث الزراعية " مع الإطلاع على قدرة كل صنف على مقاومة الظروف البيئية والجوية ، يحتاج الفدان من القمح إلى جوال من التقاوى المحسنة أو البذور الخالية من العيوب وفي حالة تأخير موعد الزراعة يوصي بزيادة كمية التقاوى.

الزراعة:

التبكير في زراعة القمح في النصف الاول من نوفمبر يزيد من إنتاجية المحصول ويجنب تأثير الآفات التي تظهر في آخر الموسم.

بعد طرح الأرض تنثر بذور القمح ثم تطرح مرة ثانية أو تحرث حرقة خفيفة تكفي لتغطية البذور.

التسميد:

يحتاج الفدان الواحد من القمح إلى :

  1. واحد جوال من سماد الداب أو ثلاثة جوالات سوبر فوسفات أحادي مع التحضير 
  2. جوالين من السماد الازوتي "يوريا" على دفعتين الأولي بعد 21 يوم من الزراعة والثانية بعد شهر من الأولى.
  3. التسميد الورقي مهم أيضا نظرا لاستجابة النبات السريعة له ويفضل الذي يحتوي على عناصر دقيقة من المغذيات، تبدأ عملية التسميد الورقي من مرحلة الازهار وحتى عقد الثمار.

الري:

يحتاج القمح إلى سبع ريات على الأقل مع مراعاة عدم تعريض القمح للغرق أو العطش وان يكون في فترات متقاربة اعتمادا على نوع وطبيعة التربة.

عادة يروى مباشرة بعد الزراعة وتكون الرية الثانية بعد 12 او ١٥ يوم من الانبات.

مكافحة الآفات:

يتعرض القمح للعديد من الآفات الحشرية من صانعات الانفاق والدودة القارضة وحشرة المن والتربية وتكافح بالمبيدات البيروثريدية وتختلف شدة الإصابة من موسم لاخر

الأرضة: تكافح دابة الأرض بمبيد ترايسيل أو كلومايت بمعدل ٦٠ مل الفدان.

الحشائش: تكافح الحشائش ذات الورقة العريضة باستخدام مبيد اختياري الحشائش ذات الورقة العريضة بعد الزراعة بحوالي ٢١ يوم من الانبات

الحصاد:

حصاد محصول القمح

يتم حصاد محصول القمح بعد اصفراره بشكل كامل مع تجنب التأخر في الحصاد لتفادي تعريضه للامطار و الرياح العاتية التى يتوقع حدوثها في شهر ابريل ويتم الحصاد باستخدام الحاصدات الآلية.

الإنتاجية:

يمكن أن تصل إنتاجية الفدان الواحد من القمح إلى ما يقارب الثلاث أطنان عند الظروف المثلى، لاحقا سيتم توضيح آفات وأمراض القمح وطرق الوقاية منها ومكافحتها في مقال مفصل.

مصيدة القمح :

فيلم وثائقي من إنتاج التلفزيون العربي يتطرق إلى الرابط بين المعونات الأميركية التي قدّمت إلى السودان أواسط القرن الماضي وغيّرت عاداته، والثورة الشعبية أواخر العام الماضي وأسقطت نظام البشير.

إرسال تعليق

✋لقد قمت بتجربة مدونتى مؤخرًا؟ ربما يكون لديك بعض الأفكار🤔 عن الطريقة التي نجعل بها من المدونة أكثر متعة وفائده. أبلغنا عن رأيك✍️. فنحن نحب سماع آراء قراء المدونة🤗.👇👇

أحدث أقدم