ماهي أهمية بناء الروابط الداخلية والخلفية وكيفية تضمينها

 ماهي الروابط Links؟

هي الوصلات التي تنقل الزائر من صفحة إلى أخرى داخل الموقع وتسمى بالروابط الدخلية Internal Links، اما الوصلات الخارجية فهي تلك التي تنقل المستخدم الى صفحة موقع آخر وتسمى بالروابط الخارجية External Links. النوع الآخر من الروابط وهو الروابط التي تشير إلى موقعك وتجلب المزيد من الزيارات له وتسمى بالروابط الخلفية Backlinks.

أولا: الروابط الداخلية Internal Links:

وهي كما أشرت أعلاه بأنها عبارة عن روابط أو وصلات توجه الزائر من صفحة إلى صفحة أخرى بنفس نطاق الموقع على عكس الرابط الخارجي.

أنواع الروابط الداخلية:

يمكن تقسيم الروابط الى عدة أنواع مختلفة وكل نوع له ميزات محددة بتوجه معين ويمكن أن يكون تقسيم الروابط بالصور التالية:

انواع الروابط من حيث الموضع:

  • روابط التنقل Navigation Links في شريط التنقل وهي التى تظهر في أعلى او اسفل الصفحة أو ضمن قائمة التنقل الجانبية التي تظهر في شاشة الموبايل ومثل هذه الروابط يمكن أن تتكرر في جميع صفحات الموقع .

  • روابط مضمنة داخل محتوى المقال وهي التي تكون مكتوبة داخل محتوى الصفحة في فقرة ما ويجب أن يكون نص الرابط ذو صلة بمحتوى الصفحة الحالية بحيث يوجه الزائر إلى صفحة أخرى.
  • روابط الوسوم والعلامات Tag links وهذه تكون أعلى أو أسفل المقال وتنقل المستخدم إلى صفحة أخرى تتضمن روابط مجموعة من المقالات الأخرى ذات الصلة. 
    روابط اقسام الموقع
    مثال: روابط الوسوم أو العلامات

انواع الروابط من حيث السلوك:

  • روابط تفتح في نفس النافذة وهي روابط تنقل الزائر عندما ينقر عليها إلى صفحة أخرى ولكن في نفس النافذة.
  • روابط تفتح في نافذة جديدة وهي روابط تنقل المستخدم عند النقر عليها لصفحة أخرى ولكن تقوم بفتح نافذة جديدة، ولا يتم إغلاق الصفحة السابقة وتنفذ بإضافة السمة target="_blank" إلى وسم الرابط.
رابط يفتح نافذة جديدة
رابط يفتح نافذة جديدة


روابط من حيث السمة rel:

  • روابط "rel="ugc: تستخدم هذه السمة عندما يتم كتابة المحتوى بواسطة الزوار مثلما يحدث في التعليقات أو عند طرح الأسئلة.
  • روابط "rel="nofollow: تستخدم هذه السمة عند الإشارة إلى مواقع أخرى ذات محتوى ضعيف الجودة أو غير موثوق بما يكفى، إضافة السمة nofollow تخبر عناكب محركات البحث بعدم تتبع تلك الروابط بحيث تتعامل معها وكأنها غير موجودة.
  • روابط   "rel="sponsored:  وتستخدم هذه السمة في حالة الاشارة إلى المحتوى الممول من جانب طرف آخر "إعلان مدفوع".
رابط nofollow
رابط عدم التتبع nofollow

رابط ugc
رابط محتوى مولد ugc

رابط ممول sponsored
رابط محتوي ممول


ماهي أهمية بناء الروابط الداخلية:

  • تعريف روبوتات بحث قوقل بمحتوى آخر في الموقع لم تتم فهرسته من قبل حتى تتم الفهرسة.
  • مساعدة الزائر في التنقل بين محتويات الموقع واكتشاف المزيد من المحتوى الأمر الذي يزيد من الوقت الذي يقضيه الزائر في تصفح الموقع وهذا يساعد في تحسين (تقليل) معدل الإرتداد Bounce Rate.
  • تحسين رتبة الصفحة وتقويتها رفع مستوى PR/PA للصفحة المشار إليها.

كيفية كتابة الروابط الداخلية؟

لإضافة رابط داخلي قم بكتابة نص الإرتباط hyper text داخل أي فقرة من المحتوى ويجب أن يكون النص ذو صلة بموضوع المحتوى بحيث ينقل الزائر إلى صفحة أخرى تحتوى على مزيد من المعلومات الإضافية الثرة و غير موجودة في الصفحة الحالية، كما في المثال التالي:

كيفية كتابة الروابط الداخلية
مثال لرابط نصي

ثانيا: الروابط الخارجية External Links :

 كما أوضحت لك بالأعلى بأن الروابط الخارجية هي التي تشير الى صفحة موقع خارجي .

يمكن تضمين الروابط الخارجية بكتابتها ضمن المحتوي أو أسفل الصفحة مثل الإشارة الى مصدر قمت باقتباس جزء منه في كتابة مقالك.

تنبيه: عند إنشاء أي رابط خارجي يجب التأكد من قوة وجودة محتوى الموقع الآخر ومدى ارتباط وصلة محتواه بمحتوى موقعك . فهذا ضروري جدا في SEO محركات البحث وسينعكس الأمر على ترتيب موقعك سلبا أو إيجابا.

ثالثا: الروابط الخلفية Backlinks:

هذا النوع من الروابط هو النوع الأكثر أهمية بالنسبة لموقعك وهو بمثابة " السمعة الحسنة " وأقوى من الروابط الداخلية بكثير . كلما كان عدد الروابط الخلفية كبيرا زادت قوة الموقع ( يجب أن يكون مصدر الروابط الخلفية مواقع كبيرة وقوية ) وهذا ما يسمي بقوة النطاق Domain Authority في حالة الصفحة الرئيسية أو قوة الصفحة Page Authority أي صفحة تكون.

اهمية الروابط الخلفية فوائدها:

تحسين ترتيب الصفحة وزيادة موثوقيتها بالتالي تسرع من أرشفة الصفحات الجديدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهو موقع ذا بانل ستيشن ؟ وهل هو نصب what is the panel station

حساب أحمال المنزل وعدد الالواح والبطاريات لنظام الطاقة الشمسية

طريقة معرفة رقم شريحة سوداني