ماهي عناصر الميتا ( HTML Meta Elements)؟
تسمى أيضا الوسوم الفوقية (Meta Tags) وترمز الى بيانات تكتب في رأس الصفحة (Head area) من صفحة HTML لكتابة الكلمات المفتاحية، وصف الصفحة، ترميز الحروف، اسم الكاتب وغيرها من البيانات.عناصر الميتا لا تظهر للمستخدم ولكن يمكن للآلة قراءتها (متصفحات الويب مثل جوجل كروم وسفاري ) و روبوتات محركات البحث تستعملها لتحميل الصفحة وقراءتها ولأغراض خدمات الويب الأخرى.
مثلا: عن طريق العنصر viewport يستطيع مصمم الموقع يتحكم في الجزء المرئي بالنسبة للمستخدم . حيث يعطي هذا الوسم تعليمات للمتصفح عن كيفية التحكم في أبعاد الصفحة وقياسها.
يحدد الجزء initial-scale= 1.0 مستوى التكبير الأولي عند تحميل الصفحة لأول مرة بواسطة المتصفح الرقم 1.0 يعني أنه سيتم تحميل الصفحة بنفس مقاس عرض الشاشة بدون تصغير او تكبير.
سمات العلامات الوصفية | ||
---|---|---|
السمة | القيمة | وصف السمة |
charset | character_set | يحدد ترميز الحروف في مستند HTML |
content | text/نص | يحدد القيمة المرتبطة ب السمة: http-equiv أو content |
http-equiv | content- security- policy content- type default-style refresh |
يوفر رأس بروتوكول نقل النص التشعبي لقيمة السمة: content |
name | application- name author description generator keywords |
تحدد اسم للبيانات الوصفية |
أمثلة أنواع عناصر الميتا Meta Tags:
وسم الكلمات المفتاحية: يقوم بتعريف الكلمات الدلالية لمحركات البحث
<meta name="keywords" content="كورس, اهداف الكورس, محتويات الدورة,دورة">
وسم الوصف: يقدم وصف موجز لمحتوى الصفحة.
<meta name="description" content="كورس العبور عبارة عن دورة مجانية لفهم أساسيات تهيئة محركات البحث نقدمها لقراء مدونة كدا صح">
وسم المؤلف: يعرف بمؤلف أو كاتب الصفحة.
<meta name="author" content="Freelancer">
وسم التحديث: يقوم بتحديث الصفحة كل ١٠ ثواني
<meta http-equiv="refresh" content="10">
وسم منفذ العرض: يقوم بضبط منفذ العرض بحيث يكون مناسب لمختلف مقاسات شاشات العرض في الهواتف والحواسيب
<meta name="viewport" content="width=device-width, initial-scale=1.0">
<meta name="robots" content="..., ...">
<meta name="googlebot" content="..., ...">
<meta name="google" content="nositelinkssearchbox">
<meta name="googlebot" content="notranslate">
<meta name="google" content="nopagereadaloud">
<meta name="google-site-verification" content="...">
<meta http-equiv="refresh" content="...;url=...">
<meta name="robots" content="..., ...">
<meta name="googlebot" content="..., ...">
<meta name="google" content="nositelinkssearchbox">
<meta name="googlebot" content="notranslate">
<meta name="google" content="nopagereadaloud">
<meta name="google-site-verification" content="...">
<meta http-equiv="refresh" content="...;url=...">
اهمية وسوم الميتا لتهيئة محركات البحث SEO:
كما ذكرت سابقا مهمة عناصر الميتا هي توضيح بعض البيانات الضرورية لعناكب محركات البحث وكتابتها بالصورة الصحيحة والسليمة تضمن أفضل نتائج لزحف هذه العناكب ومن ثم الأرشفة ومن اهم عناصر الميتا للسيو:
- وسم الفهرسة
- وسم العنوان
- وسم الوصف
- وسم الكلمات المفتاحية
- وسم اللغة
- وسم منفذ العرض
- وسم الترجمة
- وسم المؤلف
- بطاقات مواقع التواصل الاجتماعي
توجد بعض سمات لعناصر الميتا يمكن الوصول إليها من أي مكان في جسم الصفحة Body وتسمى Global Attributes ونذكر منها الأكثر أهمية للسيو فقط:
- اللغة lang
- التنسيق style
- العنوان title
- النص البديل alt
العود الى صفحة دورة إحتراف السيو المطورة
✋🤏مقالات مهمة موجودة هنا 👈
دورة إحتراف السيو المطورة