طريقة زراعة الكبكبي في السودان

زراعة الحمص او الكبكبي

 طريقة زراعة الكبكبي "الحمص"

الحمص أو الكبكبي من المحاصيل المنتشرة في السودان وله أهمية اقتصادية كبيرة اذ يعتبر الكبكبي من محاصيل الصادر وبدوره يساهم في توفير النقد الاجنبي للسودان، ولكن للاسف لا توجد صناعة تحويلية من تعليب وغيره وانما يصدر خام واغرب من هذا ان الحكومة ظلت تنادي باضافة قيمة على محاصيل الصادر واتمنى ان يكون قد تم فعلا.

أقرأ: أهمية دور الإعلام للمزارع السوداني

يستخدم الكبكبي في السودان في صناعة الطعمية "الفلافل" وكذلك يتناول مسلوق خاصة في رمضان، ويصنف الكبكبي من محاصيل العروة الشتوية .

خطوات زراعة الكبكبى:

اولا: مواعيد زراعة الكبكبي في السودان:

تتم زراعة الكبكبي في النصف الاول من شهر نوفمبر,  التبكير في الزراعة يقلل من إمكانية الاصابة بالامراض لاحقا, كما يساهم في زيادة الإنتاج.

ثانيا: تحضير الأرض لزراعة الكبكبي:

يجب اتباع الدورات الزراعية ثم بعد ذلك تحضر الأرض جيدا على الأقل حرتتين في موسم الخريف لتقليل كمية الحشائش والأعشاب النابتة ومنع تكاثرها، ثم تقطع الى مساطب بعرض ٧٠-٨٠ سم .

ثالثا: عملية زراعة الكبكبي:

يزرع الكبكبي في سراب ويفضل ان يكون في مساطب شمال جنوب بمعدل ٣ ال ٥ حبات في الحفرة والمسافة بين الحفرتين يجب ألا تتجاوز 15 سم. وتخفف الى ٣ حبات وترقع اذا لزم الامر.

اقرأ: طريقة عمل الكمبوست "السماد العضوي"

رابعا: تسميد محصول الكبكبي:

  • يضاف سماد السوبر فوسفات وسماد الداب قبل الرية الاولى لان الداب بطئ الذوبان بمعدل٧٥ كجم و ٥٠ كجم على التوالي للفدان التسميد مع أو قبل الزراعة يوفر احتياجات النبات من المغذيات  فيكون قادرا على مقاومة الآفات والأمراض وتقلبات المناخ وينمو بصورة سليمة.
  • لا يحتاج الى اسمدة نتروجينية لان النبات يقوم بتوفير النتروجين عبر تكافله مع بكتريا تثبيت نيتروجين الهواء الجوي مثل كل البقوليات تماما، "الا في حالة زراعة الكبكبي في الأراضي البكر أو الصفراء حيث يلزم إضافة 20 كجم من سماد اليوريا وبعد مرور شهر يتم فحص تكون العقد البكتيرية بالجذور فإذا تكونت العقد فهذا هو المطلوب أما اذا لم تتكون العقد تضاف جرعة ثانية من اليوريا".
  •  يرش السماد الورقي بمعدل ١ كجم للفدان متعادل NPK في البداية بعد مرور شهر من الانبات .
  • ويرش بسماد ورقي عالي الفسفور عند الازهار
  • واخيرا سماد ورقي عالي البوتاسيوم عند مرحلة عقد الثمار "تكون الجراب" ويفضل تكرارها مرتين أو ثلاث .

أقرأ : طريقة زراعة فول الصويا في السودان

خامسا: مكافحة الحشائش والآفات التي تصيب الكبكبي:

تتم مكافحة الحشائش باستخدام مبيد ستومب قبل الرية الاولى وإزالة الحشائش يدويا بعد الرية الأولى والثانية وفي حالة ظهور الحشائش مرة أخرى تزال للمرة الثالثة، الحشائش النجيلية تكافح بمبيد فيوزيليد بعد مرور ٢١ يوم.

أهم الآفات التي تصيب الكبكبي الدودة القارضة وتكافح بإستخدام مبيد هيتسيل جرعة ١ لتر للفدان أو مبيد الفاستاك ٤٢ مللتر للفدان ويكرر الرش كلما ظهرت الدودة، في الأونة الأخيره آلات تعمل بإستخدام الذكاء الاصطناعي في إزالة الحشائش الضارة.

طريقة زراعة الفول المصري

انتاجية محصول الكبكي في السودان:

تتراوح انتاجية الفدان الواحد من ٥ إلى ١٢ جوال للفدان وفي حالات مثالية يصل انتاج الفدان إلى أكثر من ١٨ جوال للفدان.

  انتاجية فدان فول الصويا في السودان

  شركة الجزيرة والمناقل للنهضة والإستثمار





إرسال تعليق

✋لقد قمت بتجربة مدونتى مؤخرًا؟ ربما يكون لديك بعض الأفكار🤔 عن الطريقة التي نجعل بها من المدونة أكثر متعة وفائده. أبلغنا عن رأيك✍️. فنحن نحب سماع آراء قراء المدونة🤗.👇👇

أحدث أقدم