طريقة زراعة فول الصويا في السودان


طريقة زاعة فول الصويا في السودان
طريقة زاعة فول الصويا في السودان

طريقة زراعة فول الصويا 

محصول فول الصويا يعتبر من المحاصيل الحديثة نسبيا في السودان ويتميز محصول بميزات تجعل منه محصول ذو جدوى اقتصادية، يزرع فول الصويا في السودان خلال فصل الخريف.

ذات صلة: أسباب إصفرار اوراق فول الصويا

الظروف البيئية اللازمة لزراعة فول الصويا

ينمو فول الصويا في التربة والمناخ المناسبين لها ويعتبر محصولا جيد النموء وبالرغم من أنه لا يتطلب الكثير من العناية الخاصة أثناء مراحل النمو ، إلا أن هناك عوامل بيئية يجب النظر إليها وأخذها في الحسبان قبل الزراعة.

الظروف المناخية:

تنمو في المناطق الباردة المعتدلة مثل الولايات المتحدة وكندا وكذلك المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية مثل إندونيسيا وتعتبر هذه البلدان مناسبة للزراعة .

طالما يوجد ما يكفي من الماء وأشعة الشمس وموسم نمو دافئ لفول الصويا ، يمكنك زراعة هذا المحصول عمليا في أي مكان.

يحتاج فول إلى ما بين 20 و 26 بوصة (510 و 660 ملم) من الماء لكل موسم نمو فول الصويا ، اعتمادا بشكل خاص على تاريخ الزراعة والظروف الجوية المحيطة خلال مراحل النموء المتوسطة ومرحلة ما قبل النضج يكون الإجهاد المائي هو الأكثر ضررا للمحصول فيجب الاهتمام بالري في هذه المرحلة.

تتراوح درجة الحرارة المثلى لنمو فول الصويا بين 22 و 35 درجة مئوية، ودرجة حرارة أقل من هذا المعدل تعيق فرص نموء المحصول بسبب التأخير في عملية بناء الانسجة .

بالرغم من أن فول الصويا أكثر صلابة من بعض المحاصيل الأخرى الا أنه لا يزال يتأثر بالصقيع " التجمد ".

جهود كبيرة وبحوث علمية أجريت بواسطة الباحثين الزراعيين حول العالم أدت الى توفير أصناف جديدة مبكرة النضج والتي تستطيع أن تنضج قبل ظهور الصقيع الشتوي في المناخات الباردة وهذا لا ينطبق على السودان .

التربة والمغذيات:

من الأفضل زراعة فول الصويا عالي الغلة في التربة الطينية جيدة الصرف والغنية بالمواد العضوية مع درجة حموضة من 6.0 إلى 7.5 ولكن لماذا نفضل هذا النوع من التربة على الأنواع الأخرى من التربة ؟

يرجع اختيار التربة لعدة أسباب:

  • اولا: تواجه البذور وقتا عصيبا لتنبت في التربة المالحة . 
  • ثانيا: التربة شديدة الحموضة (التي تكون فيها درجة الحموضة أقل من 4.5) ليست مناسبة لزراعة البقوليات بسبب احتمالية سمية الألمنيوم والمنغنيز. 
  • ثالثا: غالبا ما تفتقر التربة التي تحتوي على درجة حموضة أعلى من 8 إلى المغذيات الدقيقة المطلوبة لزراعة فول الصويا ، وخاصة الزنك والحديد .
صغر المجموع الجذري يجعل النبات غير قادر على توفير متطلبات النمو في الفصل الجاف، أيضا لا ينمو فول الصويا جيدا في التربة ذات احتباس الماء السيئ والتى لا تحتفظ بالماء مثل الرمل أو الحصى أو التربة الضحلة.

يمكن أن يكون التشبع بالمياه (الغرق) هو السبب الرئيسي في تلف المحصول، وعليه، من الضروري جدا زراعة فول الصويا فقط في الحقول ذات التربة جيدة التصريف والتي تحتفظ بالماء لفترة كافية لنموء النباتات.

خطوات طريقة زراعة فول الصويا:

هناك العديد من الخطوات والعمليات المتضمنة في زراعة فول الصويا، سنقوم بتفصيل الجوانب الأكثر أهمية لكل منها حتى تتمكن من زيادة العائد والعائد الاقتصادي.

عمليات ما قبل الزراعة

اولا: معالجة البذور:

يوصى عادة يتم اختيار التقاوى المحسنة وانتقاء البذور الجيدة وينصح بمعالجة البذور بالمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات قبل الزراعة ، 

ثانيا: تحضير الأرض:

اتباع الدورات الزراعية مهم لزراعة أي محصول، واول خطوة هي تنظيف الأرض جيداً من بقايا المحصول السابق وتحرث باستخدام الديسك وتطرح ثم يتم تقطيع الارض بالناموسة الى مساطب، ثم تقسم الى 14 رباط «قصة».

يمكن أن تكون طريقة ونوعية الحرث ليس لها تأثير كبير على انتاجية المحصول بشكل كبير كما أن زراعة فول الصويا بدون حراثة هي بديل فعال وفعال من حيث التكلفة لطرق الحرث التقليدية (حسب المقدرة المالية) للتوفير تتم الزراعة على الحرث القديم ( مجرب واعطي انتاجية اكثر من طن للفدان) وللتجويد يتم تحضير الارض مرة أخرى .

ثالثا: افضل وقت زراعة فول الصويا:

تزرع فول الصويا في النصف الأول من شهر يونيو وحتى يوليو، التاخير في زراعة فول الصويا يؤدي إلى قصر فترة النموء الأمر الذي يؤدي إلى تكوين جرابات اقل و بها عدد حبوب اقل, ربما يعيق عملية الحصادأيضا بسبب الرياح والعواصف وفي المناطق الباردة جدا يتعرض فول الصويا المزروع في وقت متأخر لخطر أكبر للتلف بسبب الصقيع ، مما يقلل من إنتاجيته.

رابعا: زراعة فول الصويا:

 زراعة فول الصويا يجب أن تحقق الكثافة المطلوبة. 

كم عدد فول الصويا للزراعة لكل فدان؟

تبلغ الكثافة المثلى لكل فدان حوالي 100.000 نبات ، لذلك يجب أن تزرع حوالي 140.000 بذرة لكل فدان (عندما تكون نسبة انبات البذور بنسبة 75٪).

طرق وأساليب زراعة بذور فول الصويا 

حتى منتصف القرن العشرين، كثيرا ما استخدم المزارعين طريقة زراعة نثر البذور البث.
اما اليوم ومع تقدم التكنولوجيا تم تطوير آليات لبذر البذور مباشرة داخل التربة، تستخدم تقنية البذر المباشر في التربة منذ ذلك الحين وتعتبر هي الطريقة الأكثر فعالية لزراعة فول الصويا، والتي تسمح بمسافات تباعد بين نباتات فول الصويا لا يزيد عن 6 بوصات (15 سم) للنباتات.

ما مدى عمق زراعة فول الصويا؟

 عمق البذور داخل التربة يكون في حدود 2 إلى 4 سم يكون عمقا مثاليا لزراعة فول الصويا، عندما تزرع البذور بعمق شديد قد لا تنبت كلها ويمكن أن تصبح عرضة للأمراض التي تنقلها التربة. 

طريقة زراعة فول الصويا تختلف حسب الإمكانيات ووفرة العمالة وتوجد طريقتان: اما باستخدام الزراعة او الطريقة اليدوية .

  • في حالة الزراعة التقليدية يجب ان تكون المسافة بين الحفر اقل من ١٥ سنتمتر بمعدل حبتين إلى ثلاثة في الحفرة الواحدة.
  • عند الزراعة يجب التأكد من دفن بذور الصويا جيدا.
  • يفضل ان تكون التربة رطبة قليلا .

زراعة محاصيل بجانب فول الصويا.

يعمل فول الصويا على تثبيت نيتروجين الغلاف الجوي وإطلاقه في التربة ، وهو أمر لا يقدر بثمن لزراعة الطماطم والذرة والفلفل والبطاطس والباذنجان والخيار ، وكلها تتطلب كميات كبيرة من النيتروجين لتحقيق النمو الأمثل.

كم من الوقت يستغرق نضج محصول فول الصويا؟

يتطلب فول الصويا في أي مكان من 100 إلى 130 يوما أو أكثر لإكمال دورة نموه الكاملة. ونظرا لأن طول اليوم يؤثر على نمو النبات، فإن الأيام الأطول (الشتوية) يمكن أن تؤخر الإزهار في الأنواع مبكرة النضج وتقود إلى زيادة النمو وكبر حجم النبتة وتزيد من نسبة العقد.

أما الأيام الأقصر (الصيفية) فتعمل على تسريع عملية الإزهار حتى على الأنواع المتأخرة النضج.

هل توجد عوامل أخرى تؤثر على نضج فول الصويا ؟

نعم! هناك العديد من العوامل البيئية والمحيطة التي تؤثر على وقت نضج وعمر نبات فول الصويامثل:

  • الحشرات
  • أمراض المحاصيل
  • نقص ضوء الشمس
  • نوبات الجفاف أثناء مرحلة ملء الحبوب
كلها عوامل تؤثر بشكل سلبي على صحة النباتات وبالتالي الوقت الذي يستغرقه لينمو.

خامسا: التسميد

يضاف سماد الداب بمعدل 1 جوال/فدان مع تحضير الأرض وقبل الزراعة.

 لا يضاف السماد الآزوتي "النيتروجيني" الا في حالة الأراضي التى تزرع لأول مرة ثم تروى الرية الأولى وبعد 15 يوم الرية الثانية و الثالثة بعد مرور 15 يوم بعدها يكون الري كل 10 يوم حتى نضج المحصول.

سادسا: الحصاد

التحول بنسبة ٨٠-٩٠٪ من لون شجرة الصويا إلى اللون الأصفر يعتبر علامة على نضج المحصول، حينها يجب جز أشجار الصويا وعدم التأخر لتجنب فرط القرون.

في السودان يتم جز الصويا يدويا بواسطة المنجل ثم يجمع في اكوام صغيرة وتترك لمدة ٧ ايام لضمان جفاف شجرة الصويا بشكل تام حتى لا يعيق عملية الحصاد، ثم تجمع في كوم آخر أكبر "دكة" استعدادا لعملية حصاد فول الصويا .

كوم أو دكة فول الصويا
كوم "دكة" فول الصويا

تحصد الصويا يدويا عن طريق العمالة بواسطة "المدقاق" أو آليا بواسطة الحاصدة.

كانت تلك طريقة زراعة فول الصويا تعرف على انتاج الفدان من فول الصويا حسب تجربتي في مشروع الجزيرة استخدمت فيها الحصاد الآلي.

ولتجربة زراعة محصول شتوي تفضل بقراءة طريقة زراعة الفول المصري ومحصول بقولي آخر: طريقة زراعة الكبكبي.


إرسال تعليق

✋لقد قمت بتجربة مدونتى مؤخرًا؟ ربما يكون لديك بعض الأفكار🤔 عن الطريقة التي نجعل بها من المدونة أكثر متعة وفائده. أبلغنا عن رأيك✍️. فنحن نحب سماع آراء قراء المدونة🤗.👇👇

أحدث أقدم